الاثنين، 8 نوفمبر، 2010

فايزه سعيد حسن الشهراني n2---- فيثاغورس



ولد هذا المفكر حوالي عام 580ق.م في الجزيره ساموس في بحر ايجه,باليونان,وجزيره ساموس كانت إحدى المراكز التجارية المهمة في ذلكالوقت, كما امتازت بثقافة مميزة, وهذا أتاح لفيثاغورس, وهو ابن رجل ميسور ,أن يتلقى أفضل تعليم ممكن آنذاك , وحين بلغ السادسة عشرة من عمره بدأ يظهر نبوغه حتى عجز أساتذته عن الإجابة عن أسئلته. لذا انتقل للتتلمذ على يد طالسالملطي, أول إغريقي أجرى دراسة عملية لإعداد. أسس فيثلغورس مدرسته حوالي 529ق.م في كروتونا, وهي ميناء إغريقي جنوب إيطاليا كان مزدهرا في تلك الحقبة, فالتحق بها عدد كبير من الطلاب. وكانت مدرسته أقرب لأن تكون فرقه دينيه من أن تكون مدرسة بالمفهوم الصحيح للكلمة. كان أعضاؤها يتعارفون بإشارة سرية , ويتشاركون في تملك جميع الأشياء , كما تعاهدوا على أن يعاون بعضهم بعضا.

تعرف نظرية فيثاغورس التي اقترنت باسمه , وتنص على أنه في المثلث قائم الزاوية, يكون مربع الوتر .أي الضلع الأطول , مساويا لمجموع مربعي الضلعين الآخرين , واكتشف أيضا مجموع الزوايا الثلاث لأي مثلث يساوي زاويتين قائمتين.
كمايعتقد بعضهم أنه هو الذي فكر في جدول الضرب المعروف, بالرغم من عدم وجود مايثبت ذلك. أفنتن فيثاغورس بالارقان وأشهر أقواله: ( كل الأشياء أرقام). وليس ذلك قولا شاذاٌ, كما يبدو لأول وهلة, وأن كل شي في العالم إنما يتكون من أعداد من الذرات مرتبة بأشكال مختلفة. كان فيثاغورس يفكر أن الأعداد لهـا أشكال نراها في ( زهر) الطاولة, وفكرة تسمية الأعداد (مربعة) أو (مكعبة) إنما هي فكرته هو.....

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق